منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة







منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
 
مصطفى يونس
 
د/آلاء ناصف
 
لولا
 
رانيا غزى
 
فوزي الحديدي
 
لوليتا غزى
 
dina ghaly
 
menna elmghraby
 
محمد مصطفى
 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


شاطر | 
 

 النعت السببى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى يونس
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 41
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: النعت السببى    7/12/2010, 2:48 pm

النعت السببي

*** النعت السببي : تابع يبين صفة في اسم أتى بعده مرتبط بالمنعوت الذي جاء قبله بهاء الضمير.
***مثل: جاءَ الرجلُ الحسن خطُّهُ.
فكلمة الحسن وهي النعت السببي لم تبين صفة الرجل ، وإنما بينت صِفةَ الخط الذي يتعلق ويرتبط بالرجلِ.

***أمثلة :
1/ هذا رجل كريمٌ ابنه .
2/ هذا رجل كريمةٌ ابنتُه.
*** شروط النعت السببي
1 - أن يكون مفرداً دائماً (ليس جملة ولا شبه جملة)، ويتبع ما قبله في واحد من شيئين :
في الإعراب وفي التعريف والتنكير فقط.
2 - أن يتبع ما بعده في التذكير والتأنيث .

*** النعت السببي ما بعده إعرابه : فاعل مرفوع غالباً .
***الفرق بين النعت الحقيقي و النعت السببي :
النعت الحقيقي : يبين صفة في اسم قبله مثل :
(رأيت منظرا جميلا )
النعت السببي : يبين صفة في اسم بعده مرتبط بالمنعوت مثل :
دعاني صديق كريم خلقه
الاعراب:
دعاني : دعا فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر ،
والنون للوقاية ،
والياء ضمير المتكلم في محل نصب مفعول به .
صديق : فاعل مرفوع بالضمة .
كريم : نعت سببي مرفوع بالضمة .
خلقه : فاعل لكريم ، لأن كريم صيغة مبالغة تعمل عمل فعلها .

(***نموذج للإعراب :
وقف العصفور على غصنٍ جميلة أوراقه:
جميلة : نعت سببي مجرور و علامة جره الكسرة
أوراق: فاعل للصفة المشبهة جميلة مرفوع وهو مضاف ، و الهـاء : في محل جر مضاف إليه .

_________________
مع خالص تحياتى !!!!!!!!!
مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bnatelzarka.newgoo.net
مصطفى يونس
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 41
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: الفرق بين النعت الحقيقى والنعت السببى    7/12/2010, 2:51 pm

النعت باعتبار المعنى نوعان نعت سببي ونعت حقيقي
النعت الحقيقي مادل على معنى في منعوته ذاته فيوضحه إن كان نكرة ويخصصه إن كان نكرة
النعت السببي مادل على معنى في اسم بعده وه\ا الاسم الذي بعده يشتمل على ضمير يعود على المنعوت ويطابقه في النوع والعدد.مثال.تنزهنا في حديقة جميل منظرها
جميل نعت مجرور
منظرها :فاعل للصفة المشبهة جميل مرفوع وهو مضاف والهاء في محل جر بالاضافة
ويرد النعت غالبا مشتقا
وقسم النحاة باعتبار اللفظ إاى نعت مفرد- نعت جملة -نعت شبه جملة
هذا رجل كريم نعت مفرد
قرأت كتابا مضمونه مفيد -مضمونه مفيد ج اسمية في محل نصب نعت
قدم ولد يضحك -يضحك ج فعلية في محل رفع نعت.
هذا رجل من الصحراء شبه جملة في محل رفع نعت.

_________________
مع خالص تحياتى !!!!!!!!!
مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bnatelzarka.newgoo.net
عبد العليم غزي

avatar

عدد المساهمات : 2501
نقاط : 5271
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: النعت السببى    30/11/2011, 1:00 pm

أحسنت يا درش وبارك الله فيك

_________________
مع تحياتى
عبد العليم غزى
مدرس أول لغة عربية
mmmnze_1781964@yahoo.com


abdoughozy@yahoo.com



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النعت السببى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيدي محمد الطاهر ايت علجت
» بدء الزيارات الميدانية للمراجعين
» تهنئة لمدرسة مصطفى كامل التجريبية
» الفصل الخامس الجزء الاول ( تاريخ للثانوية العامة )
» زليخة نصري تطلع على ظروف الاستقبال بقنصليات المغرب ببلجيكا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: المواد الدراسية :: الصف الثانى :: اللغة العربية-
انتقل الى: