منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة







منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
 
مصطفى يونس
 
د/آلاء ناصف
 
لولا
 
رانيا غزى
 
فوزي الحديدي
 
لوليتا غزى
 
dina ghaly
 
menna elmghraby
 
محمد مصطفى
 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


شاطر | 
 

 النص الثالث ((نجيب محفوظ والجمالية))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لولا
Admin
avatar

عدد المساهمات : 870
نقاط : 1789
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: النص الثالث ((نجيب محفوظ والجمالية))   8/10/2010, 2:38 pm

النص الثالث نجيب محفوظ في الجمالية
للأديب الكبير / نجيب محفوظ
التعريف بالكاتب :
ولد الأديب العالمي نجيب محفوظ عام 1911 و نال جائزة نوبل في الأدب عام 1988 و توفي عام 2006
الفكرة الأولى : حب الجمالية بالفطرة
لقد وعيت و أدركت قيمة حي الجمالية في حياتي منذ النشأة الأولى و كانت الجمالية أمامي و ربما حين كنت أعيشها لم يكن حبي لها مثلما هو الآن لأنها كانت شيئا طبيعيا بالنسبة لي . كان من الطبيعي أن أفتح عيني في الصباح فأجد أمامي بيت القاضي و درب أرمز ثم أصعد إلى سطح المنزل فأرى مئذنة جامع الحسين و أنزل إلى الشارع فأجد نفسي محاطا من كل جانب بهذا المعمار القديم الذي يميز الحي .
معاني المفردات :-
وعيت : أدركت / قيمة : قدر و مكانة (ج) قيم / حي : منطقة سكنية (ج) أحياء / حياة )ج) حيوات / الأولى : (ج) أول أوليات و المذكر : الأول / حين : وقت (ج) أحيان / طبيعيا : المقصود : عاديا (×) غريبا / الصباح : أول النهار (ج) أصباح (×) الليل / درب : طريق (ج) دروب و أدراب و دراب / سطح المنزل : أعلاه (ج) سطوح و أسطح / مئذنة )ج) مآذن / القديم : الذي مر على وجودة زمن طويل (ج) قدماء و قدامى (×) حديث .
الشرح :-
يتحدث نجيب محفوظ في الفقرة السابقة عن طفولته في أحد أحياء القاهرة فيقول : لقد أحسست بجمال حي الجمالية و عراقته بالفطرة منذ طفولتي التي عشتها فيه و كنت أحب هذا الحي حبا شديدا فقد كنت استيقظ في الصباح لأرى أمامي بيت القاضي و درب أرمز ثم أقف أعلى المنزل فأشاهد مئذنة جامع الحسين ثم أنزل و أمشي في الشارع لأشاهد المباني القديمة الفريدة التي تميز هذا الحي .
مواطن الجمال :-
• " لقد وعيت " : أسلوب مؤكد باللام و قد .
• " وعيت – و أدركت " : بينهما ترادف يؤكد المعنى و يقويه . و استخدام الفعل الماضي يدل على التحقق و الثبوت .
• " ربما " : حرف يفيد التقليل .
• " حين " : نكرة للتقليل .
• " لم يكن حبي لها مثلما هو الآن " : تشبيه ينفي أن يكون حبه القديم للجمالية مثل حبه الحديث لها .
• " لأنها كانت شيئا طبيعيا بالنسبة لي " : تعليل لما قبله و هو أسلوب مؤكد بـ " أن " و هو تعبير يدل على أن حبه للجمالية كان فطريا منذ طفولته . و " لي " تفيد التخصيص .
• " أفتح عيني " : استخدام الفعل المضارع يفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة .
• " فأجد أمامي بيت القاضي " : نتيجة لما قبله و الفاء تفيد السرعة
• " ثم أصعد إلى سطح المنزل " : استخدام " ثم " يفيد الترتيب مع التراخي ( أي مع مرور فترة ومنية طويلة ) .
• " فأرى مئذنة جامع الحسين " : الفاء تفيد الترتيب مع التعقيب ( السرعة ) .
• " فأجد نفسي محاطا " : الفاء تفيد الترتيب مع التعقيب ( السرعة ) .
• كثرة أدوات العطف : تدل على حبه للجمالية و تعدد مظاهر هذا الحب .
• و في الفقرة السابقة يرسم الكاتب صورة واقعية عن طفولته في حي الجمالية و ذكرياته الجميلة فيها
الفكرة الثانية : أحداث عظيمة في حي الجمالية
" كم نظرت من ثقوب مشربيتنا و شاهدت أحداثا عظاما تتم في هذا الحي شاهدت ثورة 1919 و هي تولد ... شاهدت الميدان الهاديء المليء بأشجار الصفصاف و قد خرج منه الآلاف من الرجال و النساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا .. لأنني كنت ما زلت صغيرا كنت في سن السابعة . "
معاني المفردات :-
كم : خبرية تدل على الكثرة / ثقوب : فتحات (م) ثقب / مشربيتنا : المراد : شباكنا / أحداث : أمور (م) حدث / عظام : (م) عظيمة / تتم : تحدث / الميدان : (ج) ميادين / الهاديء : الساكن (×) المضطرب / المليء : (×) الخالي أو الفارغ / الصفصاف : شجر كثير التفرع و أوراقه هرمية الشكل / يهتفون : ينادون و يرفعون أصواتهم (×) يهمسون / هتافات : (م) هتاف و هو الصوت العالي / صغير : قليل السن (ج) صغار (×) كبير .
الشرح :-
و يكمل الكاتب الحديث عن طفولته في حي الجمالية فيقول : إنني كثيرا كنت أنظر من فتحات المشربية و أشاهد ما يحدث في الخارج و قد شاهدت أمورا عظيمة تقع في هذا الحي مثل بداية ثورة 1919 و رأيت الآلاف من الرجال و النساء و هم يصيحون و يهتفون و لكني لم أكن أفهم ما يقولونه لأنني كنت صغيرا فقد كنت في السابعة من عمري .
مواطن الجمال :-
• " كم " : خبرية تدل على الكثرة.
• " نظرت - شاهدت - ..." : أفعال ماضية تدل على التحقق و الثبوت .
• " أحداثا عظيمة " : كلمتان نكرة للتعظيم و جمعا للكثرة و وصف الأحداث بالعظيمة للدلالة على أهميتها و خطورتها .
• " شاهدت ثورة 1919 و هي تولد " : تصوير جميل حيث صور الكاتب الثورة بمولود جديد .
• " الميدان الهاديء المليء بأشجار الصفصاف " : تعبير جميل يدل على جمال الحي .
• " و قد خرج منه الآلاف " : أسلوب مؤكد بـ " قد " .
• " الرجال – و النساء " : بينهما تضاد يبرز المعنى و يوضحه و يقويه .
• " يهتفون " : فعل مضارع يدل على التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة .
• لأنني كنت ما زلت صغيرا " : تعليل لما قبله و الفعل " ما زال " يفيد الاستمرار .
• " كنت في سن السابعة " : توضيح و تفصيل لما قبله .
• في الفقرة السابقة يرسم الكاتب صورة واقعية لأحداث عظيمة وقعت في حي الجمالية مثل ثورة 1919
الفكرة الثالثة : الانتقال إلى العباسية و الحنين إلى الجمالية
" قضيت في الجمالية أجمل أيام حياتي لقد شهد ذلك الحي العريق هجرة إلى أحياء أخرى حديثة فقد انتقلت عائلتي إلى حي العباسية و بدلا من أن أندمج في الحي الجديد و أصدقائه بدأت أقنعهم بالمجيء معي إلى الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولدت فيه و هكذا لم يكن يمر أسبوع دون أن نذهب إلى الحي القديم فكنا نجلس في قهوة الفيشاوي و في قهوة أخرى قديمة كانت في زقاق المدق . كنت أنظر إلى بيتنا القديم فأجده جميلا و مبنيا على الطراز القديم و تزين واجهته مشربيتان جميلتان .
لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي و لكنه أكثر من ذلك كان يمتعني بأهله الذين ما زالت فيهم سمات أجدادهم عبر التاريخ الطويل ."
معاني المفردات :-
العريق : القديم (×) الحديث / أخرى (ج) أخر و أخريات / أندمج : أختلط (×)أنطوي / الطراز : النمط و الشكل (ج) أطرزة / تزين : تجمل (×)تشين و تقبح / مشربيتان : نافذتان / ألهمني : أعطاني فكرا / الأهل : الأقارب (ج) أهال و أهلون / سمات : علامات و ملامح (م) سمة / أجداد (م) جد / عبر : خلال / التاريخ : (ج) تواريخ
الشرح :-
لقد قضى نجيب محفوظ في حي الجمالية أجمل أيام حياته ثم انتقات عائلته للعيش في حي العباسية و بدلا من أن يخطلت في الحي الجديد و سكانه و أصدقائه بدأ يقنعهم بالذهاب معه إلى حي الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولد ونشأ فيه و بدأ يذهب إلى الجمالية باستمرار فكان لا يمر أيبوع دون أن يذهب إليه و كانوا يجلسون في قهوة الفيشاوي و قهوة أخرى قديمة و كان نجيب محفوظ ينظر إلى بيته القديم فيراه جميلا و مبنيا على النمط القديم و قد أثر هذا البيت فيه كثيرا و ألهمه الكثير من أعماله و كان يتمتع فيه بأهله .
مواطن الجمال :-
• " قضيت في الجمالية أجمل أيام حياتي " : تعبيرجميل يدل على حنينه إلى طفولته في حي الجمالية .
• " لقد شهد هذا الحي " : أسلوب مؤكد باللام و قد .
• " العريق – حديثه " : بينهما تضاد يبرز المعنى و يوضحه و يقويه
• " فقد انتقلت عائلتي " : أسلوب مؤكد بقد .
• " ليتعرفوا على الحي الذي ولدت فيه " : تعليل لما قبله و الفعل المضارع يفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة .
• " فأجده جميلا و مبنيا على الطراز القديم " : نتيجة لما قبله و الفاء تفيد السرعة و هو تعبير يدل على جمال البيت و روعته .
• " لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي " : أسلوب مؤكد باللام و قد و فيه تصوير جميل حيث صور البيت بإنسان يلهمه .
• " لكن " : حرف يفيد الاستدراك لمنع الفهم الخاطيء
• " مازالت " : فعل يفيد الاستمرار .
• يرسم الكاتب في هذه الفقرة صورة واقعيه لانتقال اسرته إلى حي العباسيه و حنينه إلى حي الجمالية
سؤال و جواب :
س 1 : ما أهم الجوائز التي حصل عليها نجيب محفوظ ؟ و في أي الفروع ؟
ج : حصل نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب
س 2 : ما الفكرة الأساسية للنص ؟
ج : يتحدث نجيب محفوظ في هذا النص عن نشأة في حي الجمالية و ذكرياته في هذا الحي
س 3 : علل : قلة الصور الخيالية في النص ؟
ج : لأن الكاتب اعتمد على الحكاية و سرد الأحداث

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العليم غزي

avatar

عدد المساهمات : 2501
نقاط : 5271
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: النص الثالث ((نجيب محفوظ والجمالية))   30/11/2011, 1:13 pm

أحسنت يا لولا
ولك تحياتي

_________________
مع تحياتى
عبد العليم غزى
مدرس أول لغة عربية
mmmnze_1781964@yahoo.com


abdoughozy@yahoo.com



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النص الثالث ((نجيب محفوظ والجمالية))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: المواد الدراسية :: الصف الثانى :: اللغة العربية-
انتقل الى: