منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة







منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
 
مصطفى يونس
 
د/آلاء ناصف
 
لولا
 
رانيا غزى
 
فوزي الحديدي
 
لوليتا غزى
 
dina ghaly
 
menna elmghraby
 
محمد مصطفى
 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


شاطر | 
 

 قواعد نحويه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمل سمره



عدد المساهمات : 41
نقاط : 121
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 21
الموقع : http://www.bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: قواعد نحويه   6/4/2010, 11:14 am



إفهم وأستوعب ما يلى
:


*ضمائر الرفع للمخاطب والغائب والمتكلم لا يعرب إلا مبتدأ أو ضمير شأن توكيد لفظى
مثال1: أنتم القادرون على تحقيق الرفعه للوطن
أنتم :ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ
مثال 2: أذهب أنت وأخوك إلى المكتبة العامة
أنت : ضمير مبنى فى محل رفع توكيد لفظى
1 - الاسم الواقع بعد لولا يعرب دائماً مبتدأ وخبره يكون محذوفاً وجوباً .
مثل : لولا اللهُ ما اهتدينا .

2 – الاسم الواقع بعد (بخاصة) يعرب مبتدأ مؤخر وبخاصة جار ومجرور في محل رفع خبر
مقدم .
مثل : أحترم الطلاب وبخاصة المتفوقون

3 – الاسم الواقع بعد (خصوصا - خاصة) يعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص أو أعني
وكلمة " خصوصاً " نفسها تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف .
مثل : أشاهد برامج التلفزيون وخصوصاً مباريات كرة القدم .

4 - (خصوصا - بخاصة) إذا لم يقع بعدهما اسم يعربان حالاً ،
مثل : أحب مباريات كرة القدم بخاصة .

5 – اسم لا النافية للجنس يكون مبنياً في محل نصب إذا كان مفرداً ، ويكون منصوباً
إذا كان مضافاً أو شبيه بالمضاف .
&أمثلة لتوضيح الفرق بين أنواع اسم لا
مثال اسم لا المضاف : " لا طالبَ علم كسول.
مثال اسم لا الشبيه بالمضاف : " لا طالباً للعلم كسول. (غالباً الشبيه بالمضاف
ينتهي بتنوين اً)
مثال اسم لا المفرد : " لا طالبَ كسول.

6 – الكلمات(معاً – جميعاً– وحيداً– وحدها – وحده) دائما تعرب : حال منصوب بالفتحة

.
7 – (مع) تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب(معاً)
فتعرب حالاً .
أمثلة : استيقظت مع شروق الشمس / تجولت مع أصدقائي / حضر الطلاب معاً .

8 – صيغة منتهى الجموع التي تمنع من الصرف هي : { - - ا - - / - - ا - يْ - }
( وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة )
مثل : (مساجد – كنائس – قناديل ) .

9 – الاسم الواقع بعد نعم أو بئس إذا كان نكرة منصوبة فإنه يعرب تمييزاً . مثل :
نعم خلقاً الوفاء .

10 – المخصوص بالمدح أو بالذم مع (نعم – بئس) يعرب " مبتدأ مؤخرا ً" أو " خبراً
لمبتدأ محذوف" .
مثل : " نعم الطلاب المصريون"
أما الاسم الواقع بعد ( حبذا – لاحبذا ) فيعرب : مبتدأ مؤخر فقط ويُسمى : المخصوص .
مثل : حبذا التفوق

11 – المتعجب منه في صيغة (ما أفعله)يعرب دائماً مفعولاً به . ما أجمل الصدقَ !

12 – المتعجب منه في صيغة (أفعل به) يعرب دائماً فاعلاً في محل رفع . أجمل بالصدق !

13 – الاسم المنصوب الواقع مباشرة بعد كان أو إحدى أخواتها يعرب خبراً منصوباً
للفعل الناسخ وليس حالاً .
مثل : شادي أصبح نشيطاً في مذاكرته .

14 – الاسم الواقع بعد (إنما) يعرب مبتدأ مرفوع
مثل : إنما المؤمنون أخوة .

15– الاسم الواقع بعد (إياك) التحذيرية إذا لم يسبقه الواو أعرب مفعولاً به ثان
و(إياك) مفعولاً به أول ، وإذا سبقته الواو أعرب مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً
تقديره : أحذر .
مثل : إياك الخيانة / إياك والخيانة .

16– الاسم الذي يقع بعد (ما خلا – ماعدا) يعرب دائماً مفعولاً به فقط
مثل : شاهدت المباريات ماعدا (ما خلا ) مباراة .

17– المصدر الصناعي : اسم ينتهي بياء مشددة وتاء مربوطة بشرط ألا يعرب نعتاً .
مثل : ( الاشتراكية – الجدية ) .
- فإذا أعرب نعتاً كان اسماً منسوباً .
مثل : (( الاشتراكية مذهب سياسي في الدول الاشتراكية )).
الأولى ( مصـدر صـناعي ) والثانية ( اسـم منسـوب ) .

18 – أي فعل أمر آخره واو الجماعة مثل : اعدلوا – اجتهدوا
إعرابه : فعل أمر مبني على حذف النون .

19 – أي فعل ماضٍ آخره واو الجماعة مثل : كتبوا – رفعوا .
إعرابه : فعل ماضٍ مبني على الضم .

20 - أي فعل (ماض - مضارع - أمر) يتصل بآخره نون النسوة . إعرابه : فعل(ماض - مضارع - أمر ) مبني على السكون


21 – ينصب الفعل المضارع إذا سبقته :
[أنْ – لن – كي – لام التعليل – حتى – لام الجحود – فاء السببية] .

22 – الفعل المضارع المعطوف على مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله
مثل : عليكم أن تجتهدوا في المذاكرة وتخلصوا .

23 – الاسم الواقع بعد ( أيها – أيتها ) يعرب : نعت مرفوع .مثل : أيها الشباب .

24 – الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل [أفعل]
إعرابه : تمييز منصوب مثل : محمد أكثر الطلاب تفوقاً .

25 – إذا اتصل ضمير بان أو إحدى أخواتها .
فإعراب الضمير : اسم إن في محل نصب

26 – الضمائر الآتية " الكاف – الهاء – الياء " إذا اتصلت بآخر الفعل
فإعرابها : مفعول به في محل نصب

27 – إذا طلب منك أن تستخرج (( اسم فاعل لفعل ثلاثي )) فابحث عن اسم يكون على وزن
(( فاعل - فاعٍ )) .مثل : كاتب - داع .

- أما إذا طلب منك أن تستخرج (اسم فاعل لفعل غير ثلاثي ) فابحث عن اسم يبدأ بميم
مضمومة و الحرف قبل الأخير يكون مكسوراً أو ياء مد
مثل : مُعلم - مُستقيم .
واعلم أن : الاسم الواقع بعد اسـم فاعـل مقترن بـ (( أل )) هو معموله ويعرب غالباً:
فاعلاً مرفوعاً أو مفعولاً به منصوباً
مثل : يحب الناس الشخص المبتسم وجهه - حضر التلميذ الراكب دراجته .

28 – إذا طلب منك أن تستخرج (اسم مفعول لفعل ثلاثي) فابحث عن اسم على وزن ( مفعول)
مثل : منصور - مدعوّ .
أما إذا طلب منك أن تستخرج ( اسم مفعول لفعل غير ثلاثي ) فابحث عن اسم يبدأ بميم
مضمومة ، وما قبل الأخير يكون مفتوحاً أو ألف مد
مثل : مُستعمـَل - مُستجاب .
واعلم أن : اسم المفعول يرفع نائب فاعل بعده (معموله )
مثل : المظلوم مُستجاب دعاؤه .

29 – إذا طلب منك أن تستخرج (( صيغة مبالغة )) فابحث عن أحد الأوزان الآتية :
( فَعَّال – فَعيل – فَعول – مِفعال - فَعِل )..
مثل : ( غفار – رحيم – شكور – معطاء – حذر ) .

30 – إذا طلب منك أن تستخرج ( اسم تفضيل ) وزنه فابحث عن اسم على وزن (أفعـل أو فُـعـْلَى) .

مثل : أفضل/ فضلى – الأكبر / الكبرى – أصغر / صغرى – أعلى / عليا –أدنى / دنيا ،
وكذلك كلمتي : خير – شر .

31 – إذا طلب منك أن تستخرج جملة لا محل لها من الإعراب فاستخرج الجملة الأولى في
القطعة. أو ابحث عن اسم موصول ( الذي – التي .. ) ، وخذ الجملة التي جاءت بعده .

32 – إذا طلب منك أسلوب اختصاص مع بيان المختص وإعرابه ابحث في القطعة عن (( ضمير
مثل : أنا – نحن – نا - كم )) ، الاسم الواقع بعده يُسمى المختص ، ويُعرب : مفعول
به لفعل محذوف تقديره أخص .
مثل نحن العربَ نعشق التفرُّق

33 – إذا طلب منك جعل كلمة مثل "الاجتهاد" مغرى به ، فلك الحق أن تختار من ثلاثة
إجابات هي : الاجتهاد أيها الطالب (الإفراد) - أو الاجتهاد الاجتهاد أيها الطالب
(التكرار) - أو : الاجتهاد والإخلاص أيها الطالب(المعطوف عليه).

34 – إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) واجب التوكيد بالنون فعليك بالآتي : ضع قبل
الفعل : والله ثم ضع في أول الفعل لاماً وفي أخره نون التوكيد
مثل : والله ليعملن الناس الخير .

35 – إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) جائز التوكيد فعليك بالآتي : ضع قبل الفعل [هل - أ] .

ونقول هل يعمل (يعملن) الناس ؟

36 – إذا طلب منك خبراً لناسخ فاعلم أن النواسخ هي (إن وأخواتها - كان وأخواتها -
كاد وأخواتها )

37 – أشكال البدل المطابق :
أ – اسم إشارة مباشرة اسم معرف بـ [أل] = بدل مطابق
&أمثلة : هذا الطالب - هذه الفتاة - تلك الحياة - ذلك الكتاب .
ب – اسم معرف بـ [أل] مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق
&أمثلة : الرئيس مبارك – العالم زويل – اللص عتريس – الشقيقة ليبيا .
جـ – اسم معرف بالإضافة مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق
أمثلة : رئيس الجمهورية مبارك – صديقي محمد – أمير الشعراء شوقي .

38 - تذكر أن جمع المؤنث إذا كان منصوباً فهو منصوب بالكسرة فقط .
مثل : شاهدت الطالباتِ .

39 - تذكر أن فعل الأمر المتصل بآخره الضمائر (و . ا . ي)
مثل : اجتهدا - اجتهدوا - اجتهدي
إعرابه : فعل أمر مبني على حذف النون .

40 - تذكر أن التوابع هي : (النعت - التوكيد - العطف - البدل).

41 - تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع = فعل مضارع مجزوم جوازاً في جواب الطلب

مثل : اجتهدوا فى العمل تحققوا الأمل .
42 - تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع في أوله الفاء = فعل مضارع منصوب بفاء السببية

مثل : اجتهدوا فى العمل فتحققوا الأمل .

43 - إذا طلب منك في الامتحان أن تصل بين جملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وتغير ما يلزم .

مثل : (يؤدي الطالب واجبه- ينال التفوق) ، أو (تصلون صلاة الفجر فى جماعه-
تنالون الخير كله).
فتذكر عند الربط أن تحذف حرف العلة إذا كان آخر حرف أو قبل آخره
حرف علة واحذف النون إذا كان من اأفعال الخمسة فنجد أن الفعلين
المثال الثاني ، فيصيران هكذا :
- إن يؤدَّ الطالب واجبه ينل التفوق.
- متى تصلوا الفجر فى جماعه تنالوا الخير كله.
* و تذكر إذا اقترن جواب الشرط بالفاء فلا تحذف حرف العلة و لا النون
مثال : - إن يؤدَّ الطالب واجبه فسوف ينال التفوق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العليم غزي

avatar

عدد المساهمات : 2501
نقاط : 5271
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: قواعد نحويه   6/4/2010, 10:20 pm

تمام يا امل
مجهود تشكرين عليه
نرجو منك المزيد
ولك تحياتي

_________________
مع تحياتى
عبد العليم غزى
مدرس أول لغة عربية
mmmnze_1781964@yahoo.com


abdoughozy@yahoo.com



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya almongy

avatar

عدد المساهمات : 241
نقاط : 543
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 22
الموقع : http://bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: قواعد نحويه   10/4/2010, 8:13 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد نحويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: المواد الدراسية :: الصف الثانى :: الحاسب الآلى-
انتقل الى: