منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة







منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
 
مصطفى يونس
 
د/آلاء ناصف
 
لولا
 
رانيا غزى
 
فوزي الحديدي
 
لوليتا غزى
 
dina ghaly
 
menna elmghraby
 
محمد مصطفى
 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


شاطر | 
 

 مسرحية همزة القطع وألف الوصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى يونس
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 41
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: مسرحية همزة القطع وألف الوصل   26/9/2009, 10:32 pm

الشخصيات








الـــراوى


ويقوم بهذا الدور الطالبة :


همزة القطع :


ويقوم بهذا الدور الطالبة :



ألف الوصل :


ويقوم بهذا الدور الطالبة :

فتـــــاة :

تحاول إيجاد حلا للصراع الذى نشب بين همزة القطع وألف الوصل ،

ويقوم بهذا الدور الطالبة :

امـــــرأة :

تمثل مجمع اللغة العربية ، تقوم بتبسيط مسألة الخلط بين همزة القطع وألف الوصل ،

ويقوم بهذا الدور الطالبة :




_________________
مع خالص تحياتى !!!!!!!!!
مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bnatelzarka.newgoo.net
مصطفى يونس
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 41
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: المشهد الأول   26/9/2009, 10:51 pm



الـــراوى :

منذ زمن بعيد تعيش همزة القطع وألف الوصل فى أول الكلمة فوق الألف أو تحتها ، فهما متشابهتان فى الموقع والسكن ولهذا يحدث الخطأ والخلط فى التمييز بينهما .

فإن الأصدقاء والصديقات يسمعون صوت ألف الوصل فى أثناء القراءة والكتابة فيحسبونها همزة قطع فيكتبونها خطأ فوق الألف أو تحتها .

وأحيانا يسمعون صوت همزة القطع ، فلا يكتبونها لا فوق الألف ولا تحتها.

هذه مشكلة ...... ما الحل ؟ ..... وكيف نتخلص منها ؟

إذن ..... هيا بنا جميعا لنسمع هذه الحكاية لنعرف كيف يمكن حل هذه المشكلة ؟









((المشـــهد الأول))


(يظهر على خشبة المسرح طالبتان تمثل إحداهما ألف الوصل ، والأخرى تمثل همزة القطع ، ويدور بينهما حوار وصراع) .

· همـــزة القطـــع : أنا همزة القطع ... أجمل وأحسن من التى تسمى نفسها ألف الوصل !!.

· ألـــف الوصـــل : لم أنت مغرورة هكذا أيتها الهمزة ؟

· همـــزة القطـــع : إننى أرسم فوق الألف أو تحتها ... فأنا مثل التاج الذى يزين الألف فى أول الكلمة ... أما أنت ‍‍!!

· ألـــف الوصـــل : أنا ... ماذا بى ؟

· همـــزة القطـــع : أنت ألف فقط لا يزينك شىء ... فيرسمك الناس ألفا... دون همزة ... لا فوق الألف ولا تحتها . لذا أدركت لماذا أنا أجمل منك رسما وكتابة .

· ألـــف الوصـــل : لا .. لا .. من قال هذا الكلام ؟! . فأنا أجمل منك .. وأفضل منك .

· همـــزة القطـــع : لا .. لا .. لا أنا أفضل منك .. فأنت تقولين هذا لترضى نفسك .

· ألـــف الوصـــل : ولكى أثبت لك أيتها المغرورة أنتى أفضل منك .

همـــزة القطـــع[ : هه ... هه ... وكيف تثبتين لى ذلك أيتها الحقيرة ؟
ألـــف الوصـــل : الآن سوف أثبت لك ... الآن سوف أثبت لك
تعالى ... فهناك فتاة ... هيا نسألها أى منا أجمل وأفضل ؟

((المشـــهد الثـــانى))



(تظهر فتاة على خشبة المسرح ، تتجه إليها ألف الوصل وهمزة القطع ويطلبان منها أن تقول رأيها : أى منهما أجمل؟)

همـــزة القطــع: نستأذنك أيتها الفتاة الجميلة فى خمس دقائق من وقتك .

الفتــــاة : خيرا .
ألـــف الوصـــل : خيرا ... إن شاء الله
همـــزة القطـــع : نريد منك أن تشهدى بالحق
ألـــف الوصــل: يبدو أنك فتاة طيبة ، ولا تقولين إلا حقا . نريد أن تذكرى رأيك .

الفتــــاة[: رأيّ ... فى ماذا ؟ من أنتما ؟
همـــزة القطـــع] : أنا همزة القطع ... (بفخر
وتلك ألف الوصل . (باستهزاء)
ألـــف الوصـــل : سامحك الله يا همزة القطع
الفتــــاة[: أرى أنكما مختلفتان
همـــزة القطـــع : بالفعل نحن مختلفتان
الفتــــاة : ولم هذا الاختلاف ؟! فأنتما زميلتان وصديقتان فيجب أن يسود بينكما الحب والود .

ألـــف الوصـــل : قولى بالله عليك أىّ منا أجمل وأفضل ؟

الفتــــاة : هل هذا هو سر اختلافكما؟ من منكما أفضل؟ أنت يا همزة القطع جميلة ... وكذلك أنت يا ألف الوصل جميلة . أما أنا فتواجهنى مشكلة ... لا ... لا ... فإنها لا تواجهنى أنا فحسب ، ولكنها مشكلة تواجه الكثير من الطلاب والطالبات .

همـــزة القطـــع : وما هذه المشكلة يا فتاة ؟

الفتــــاة: المشكلة هى الخلط بينك يا همزة القطع وبين صديقتك ألف الوصل .

همـــزة القطـــع : نعم فإنها مشكلة خطيرة تجعلنى كثيرا حزينة! فالكثير من أصدقائى لا يعرفوننى .

ألـــف الوصـــل : وأنا مثلك يا زميلة عمرى يا همزة القطع ، فكم من الناس يخلطون بينى وبينك !!

همـــزة القطـــع[ : لابد من وسيلة نساعد بها أصدقاءنا على التمييز بينى وبين ألف الوصل

ألـــف الوصـــل : وكيف نصل إلى تلك الوسيلة ؟

الفتــــاة : أنا أرى أن الذى يحل هذه المشكلة هى امرأة معروفة برأيها الصائب . فعندها نجد الحلول لمشكلات اللغة العربية .

همـــزة القطـــع : ومن هذه المرأة ؟

ألـــف الوصـــل : وكيف نصل إليها ؟

الفتــــاة: إنها مجمع اللغة العربية . فاذهبا إليها ... فهى تيسر العسير ، فلا مشكلة إلا وعندها الحل .

ألـــف الوصـــل : هل تذهبين معنا يا صديقتنا ؟

الفتــــاة : لا والله فلا أستطيع . فأنا لدى الكثير من الأعمال .

همـــزة القطـــع : شكرا لك أيتها الفتاة المهذبة فكم أنا مسرورة بلقائك .




_________________
مع خالص تحياتى !!!!!!!!!
مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bnatelzarka.newgoo.net
مصطفى يونس
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 41
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: المشهد الثالث   26/9/2009, 11:22 pm

((المشـــهد الثـــالث))


(همزة القطع وألف الوصل يذهبان على امرأة . لديها الحكمة والرأى الصائب . لتجد حلا لمشكلة الخلط بينهما)

· ألـــف الوصـــل : السلام عليك يا سيدتى الكريمة .

· المـــــرأة : وعليكما السلام ورحمة الله وبركاته . من أنتما ؟

· همـــزة القطـــع : أنا همزة القطع ... وهذه رفيقتى وصديقتى ألف الوصل .

· ألـــف الوصـــل : لدينا مشكلة يا سيدتى . وقالت لنا فتاة أنه لديك حلول لجميع المشكلات .

· المـــــرأة : خيرا ... وما هذه المشكلة ؟

· همـــزة القطـــع : المشكلة تكمن فى أن الكثير من أصدقائنا يخلطون بينى وبين صديقتى .

· المـــــرأة : الحل بسيط ... وهين .

· ألـــف الوصـــل : وكيف يا سيدتى ؟

· المـــــرأة : نقسم الكلمات .

· همـــزة القطـــع : وكيف نقسم الكلمات ؟

· المرأة نقسمها إلى ثلاثة أقسام : أسماء – أفعال – وحروف .

· ألـــف الوصـــل : وبعد ذلك ؟!

· المـــــرأة: أنت يا همزة القطع تأخذين كل الأسماء لأنها تناسبك .

· ألـــف الوصـــل : همزة القطع تأخذ كل الأسماء ، وأنا لا آخذ منها شيئا !

· المـــــرأة : أنت يا صغيرتى تأخذين ما يناسبك من الأسماء .

· ألـــف الوصـــل : وما الأسماء التى تناسبنى ؟

· المـــــرأة : ما يناسبك من الأسماء تسعة هى : (اسم – ابن – امرؤ – امرأة – اثنان – اثنتان – ايم الله – ايمن الله) .

· ألـــف الوصـــل : شكرا لك يا سيدتى .

· همـــزة القطـــع : أفهم من ذلك لى جميع الأسماء ما عدا تسعة ؟

· المـــــرأة : نعم .

· ألـــف الوصـــل : وماذا عن القسمين الآخرين ؟

· المـــــرأة : فالقسم الثالث الحروف .

· همـــزة القطـــع : ولماذا قدمت هذا القسم على القسم الثانى ؟

· المـــــرأة : لأن تقسيم الحروف أيسر من الأفعال

أنت تأخذين يا همزة القطع جميع الحروف .

· ألـــف الوصـــل : وأنا ....

· المـــــرأة : لك حرف واحد وهو (الـ) لأنه يناسبك .

· ألـــف الوصـــل : أنت يا همزة القطع تأخذين كل الحروف مثل : (إلى – أن – إن – أو – أما – إلا – إذا) وأنا أحصل على حرف واحد هو (ال) .

· المـــــرأة : أما القسم الثانى .

· ألـــف الوصـــل : أتقصدين الأفعال ؟

· المـــــرأة : أتدريان كيف نقسم الأفعال من حيث البنية ؟

· همزة القطع : نعم ... فالأفعال منها الثلاثى ، والرباعى ، والخماسى ، والسداسى .

· المـــــرأة : أما أنت يا همزة القطع فنصيبك من هذه الأفعال . الأفعال الرباعية فقط .

· همـــزة القطـــع : نصيبى الفعل الرباعى فقط ؟

· المـــــرأة : نعم الماضى من الرباعى والأمر منه وكذلك المصدر مثل أشرف – أَشِرف – إشراف .

والماضى من الفعل الثلاثى مثل أخذ – أكل .

· ألـــف الوصـــل : ونصيبى أنا الباقى من الأفعال ؟

· المـــــرأة : نعم فنصيبك أنت يا ألف الوصل الأمر من الثلاثى مثل اكتب – اسمع – اشرب.

وأيضا الأمر والماضى والمصدر من الأفعال الخماسية والأفعال السداسية .

· ألـــف الوصـــل : شكرا لك يا سيدتى على تقسيمك العادل للكلمات بينى وبين همزة القطع .

· همـــزة القطـــع : بعد هذا أتمنى ألا يخلط الناس بينى وبين ألف الوصل .

· المـــــرأة : نعم ... فإن الخلط بين همزة القطع ، وألف الوصل قد بلغ درجة أصبحت كالقذى أمام العين ، وكالنشوز النشاز فى الأذن وأتمنى بعد ذلك ألا يحدث هذا الخلط مرة أخرى .

· ألـــف الوصـــل : شكرا لك يا سيدتى .

بالفعل عندك الحلول لمشكلات اللغة العربية .

همـــزة القطـــع : شكرا لك يا سيدتى على تبسيط مسألة الخلط بينى وبين أختى ألف الوصل.

· المـــــرأة : شكرا لكما ...

· وأتمنى من الله التوفيق لكما .

(تمــــت)



_________________
مع خالص تحياتى !!!!!!!!!
مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bnatelzarka.newgoo.net
عبد العليم غزي

avatar

عدد المساهمات : 2501
نقاط : 5271
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: مسرحية همزة القطع وألف الوصل   26/9/2009, 11:37 pm

هذه المسرحية رائعة
ومفيدة للطالبات جدا يادرش
نشكرك عليها
ونتمنى منك المزيد
ولك أرق تحياتي

_________________
مع تحياتى
عبد العليم غزى
مدرس أول لغة عربية
mmmnze_1781964@yahoo.com


abdoughozy@yahoo.com



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجدة الهجرسى

avatar

عدد المساهمات : 131
نقاط : 322
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: مسرحية همزة القطع وألف الوصل   27/9/2009, 4:07 am



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجدة الهجرسى

avatar

عدد المساهمات : 131
نقاط : 322
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: مسرحية همزة القطع وألف الوصل   27/9/2009, 4:09 am

مرسي اوي علي الموضوع ده ده هنيفع نااااااااااااااس كتير اوووووووي وانا اولهم لاني فعلا بتلخبط بينهم ومش بعرف اميزهم وفعلا انت تستحق الشكر والتقدير علي هذا الموضوع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى يونس
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 41
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: مسرحية همزة القطع وألف الوصل   27/9/2009, 8:29 am





_________________
مع خالص تحياتى !!!!!!!!!
مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bnatelzarka.newgoo.net
د/آلاء ناصف
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1170
نقاط : 2886
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 23
الموقع : http://emamnasef.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: مسرحية همزة القطع وألف الوصل   19/7/2010, 1:59 pm




_________________
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina ghaly

avatar

عدد المساهمات : 501
نقاط : 766
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 21
الموقع : http://banatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: مسرحية همزة القطع وألف الوصل   2/9/2010, 2:42 am

بجد رووووووووووووووعة المسرحية دى
وبتفيدنا كلنا
الكبار قبل الصغار
ميرسى

_________________
لو مقدرتش تضحك... متدمعش ... ولا تبكيش
و إن مفضلش معاك غير قلبك .. أوعي تخاف .. مش هتموت .. هتعيش
و إن سألوك الناس عن ضي جوه عيونك ... مبيلمعش .. متخبيش
مسير الضي لوحده هيلمع .. مسير الضحك لوحده هيطلع
مابيجرحش .. و لا يأذيش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسرحية همزة القطع وألف الوصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: أنشطة مدرسية :: المسرح المدرسى-
انتقل الى: