منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة







منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
 
مصطفى يونس
 
د/آلاء ناصف
 
لولا
 
رانيا غزى
 
فوزي الحديدي
 
لوليتا غزى
 
dina ghaly
 
menna elmghraby
 
محمد مصطفى
 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


شاطر | 
 

 الإضاءة المسرحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى يونس
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 41
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: الإضاءة المسرحية   26/9/2009, 6:23 pm



تعتبر الإضاءة عنصراً مكملا لفنيات العرض المسرحي، ويغتني العرض بوجودها الفاعل، ويؤثر على نجاح المشهد، ويضفي جاذبية خاصة على الصورة المسرحية التي يراها المتفرج.



نبذة عن الألوان:

1- الألوان الأساسية: هي الأحمر والأصفر والأزرق.

وينتج عنها الألوان الثانوية وهي:

البرتقالي( أحمر + أصفر)

أخضر(أزرق+أصفر)

بنفسجي(أحمر + أزرق)

وينتج عن مزج الألوان الثانوية: بني (برتقالي+أخضر)

زيتي(بنفسجي+برتقالي)



2- الألوان الأحمر والبرتقالي، تعتبر من الألوان الحارة لأنها مستمدة من الدم والنار وتصلح لمشاهد القتل والثورة والجنون والحب، أما الألوان الحارة القاتمة فتوحي إضافة إلى ذلك بالجدية والأهمية والرصانة، أما الأزرق والأخضر فهي من الألوان الباردة لأنها مستمدة من هدوء وسكون النبات والسماء، وتوحي الألوان الباردة القاتمة بالتهديد والتشاؤم والخطر، أما الألوان الفاتحة والزاهية الباردة فتوحي بالسطحية وعدم الجدية.

3- ولابد أن تستخدم الألوان ودرجاتها المتوافقة مع بعضها وغير المتنافرة .



الوظائف الفنية للإضاءة:

الإضاءة لغة بصرية تهدف إلى خلق جو معين يعيش فيه الممثلون والمتفرجون حالة مسرحية ذات معنى، وذلك يتأتى من خلال تحقيقها لوظائفها العديدة والحيوية والتي نجملها في النقاط التالية:

1- الرؤية: وهي أبسط وظيفة للإضاءة ، وهي إضفاء الرؤية الواضحة والكافية للمتفرج، وتشمل إبراز أجساد الممثلين وتعبيرات وجوههم وفاعليتهم الحركية.

2- التأكيد والتركيز: لأن العالم الفني على الخشبة عالم مصنوع يتحكم المخرج بكل جزئياته ، فقد ينتقي تفصيلاً صغيراً على الخشبة أو جزءاً محدوداً منها لتدور فيه الأحداث ، ويلغي باقي الأجزاء في أحد المشاهد، أو قد يقسم الخشبة إلى قسمين أو ثلاثة أو أكثر وكل قسم يعبر عن منظر أو مكان محدد للأحداث ويتم إلغاء المنظر الذي لا تدور الأحداث حوله الآن، وذلك يتم عبر تعتيم الإضاءة ويؤكد المخرج عبر الإضاءة على وجه ممثل أو أحد أعضاءه أو على أكسسوار أو قطعة ديكورية بتسليط ضوءاً أكبر فوقه ويترك باقي الأجزاء في الظل وهكذا..



3- التكوين الفني: فللاضاءة جماليات لا تحصى من خلال استخدامها للون وتمازجه والشكل الهندسي للبقعة الضوئية وتفاعلها مع شكل آخر، والتقنيات الحديثة التي تغلبت على إمكانات المسرح المحدودة، فمن الممكن الآن إيجاد المطر والسحاب والحريق وغيرها من خلال الإضاءة، كما أنها تقوم بهذه المهمة من خلال التأكيد على جماليات أخرى كالحركة والتكوينات البصرية الأخرى.

4- خلق الجو الدرامي: الإضاءة أول ما يشاهد على خشبة المسرح وهي أول عنصر يعطي إيحاء ما للمتفرج فمن الممكن التعبير عن القلق، الخوف، الاضطراب أو الفرح والسعادة، أوالحزن والأسى ، وذلك من خلال اللون ودرجة الإنارة وتوزيع البقع على الخشبة وهي بهذا تساعد باقي العناصر وتكمل دورها في الجو الدرامي مع الممثل والمؤثرات…الخ

5- الإيهام بالطبيعة: الإضاءة تقرب الواقع قدر الإمكان للمتفرج، فقد تظهر الشمس أو القمر أو الفضاء إذا دعت الضرورة.

6- الدلالة على الزمان والمكان: وهي تعبر بوضوح عن زمن الأحداث (ليل،نهار،فصل الشتاء..) والمكان(قصر، ملعب..)



التحكم في الضوء



يتم التحكم بالضوء عبر مجموعة من التقنيات مما تحقق إثارة للعرض وذلك كالتالي:

1- الكمية: يتم التحكم بكمية الضوء عبرالمقاومات التي تعترض التيار الكهربائي من خافت إلى أشد حسب ما هو مطلوب وتسمى هذه المقاومات ب (دمر) أو بمفتاح السيطرة ووسيلة أخرى للتحكم بكمية الضوء هي المرشحات وهي عبارة عن لوح محدود المساحة مصنوع من مادة ملونة شفافة مثل الجيلاتين أو الزجاج ويثبت فوق المصباح الكهربائي أو الكشاف يتحول من خلاله الضوء العادي (الأبيض) الساطع إلى ضوء ملون. ومن الممكن عبرها تخفيف حدة اللون المطلوب.

2- اللون: وهو يلعب دوراً حيوياً في إضفاء الحالة النفسية على جو العرض أو تشكيل جماليات محددة أو تغيير في شدة الضوء.وقد جرى العرف المسرحي على استخدام الألوان الزاهية اللامعة( الحارة) في المسرحيات الكوميدية واستخدام الألوان القاتمة(الباردة) في المسرحيات التراجيدية أو الجادة.

3- التوزيع: وذلك بضبط الضوء الخارج من المصدر عبر مظلات تركب على فوهة الكشاف حيث تتحدد مساحة البقعة الضوئية على الخشبة وشكلها الهندسي ويمكن توزيع الظل والنور، الاظلام والإنارة على مساحات الخشبة حسب الأهمية التي يوليها المخرج لهذه المنطقة أو تلك.



الإضاءة الخارجية من مصدر ضوئي تصنف في المسرح إلى ثلاثة أنواع:

أ‌- الإضاءة العامة: وهي التي تغطي كامل المشهد بكامل موجوداته دون التركيز على مساحة أو غرض دون آخر.

ب‌- الإضاءة الخاصة: وهي التي تنتشر فوق تفصيل صغير في عالم الخشبة كممثل أو أحد أعضاءه أو اكسسوار.

ت‌- إضاءة الديكور: هي التي تصمم للخلفيات أو القطع الديكورية الكبيرة التي قد تظل طيلة المشهد أو تظهر وتنسحب خلاله.



والإضاءة العامة توضح وجوه الممثلين وبالتالي شخصياتهم ولا تظهر ظلال مما يعني أن الجو اعتيادي بينما الإضاءة الخاصة تخلق ظلال على الوجوه فتنشئ جواً درامياً يتدخل فيه المخرج بوضوح.

وتعرف أنواع محددة من الكشافات أو مصادر الإضاءة وتستخدم عادة في كل المسارح وهي:

1- الكشاف الشمسي: وهو عبارة عن صندوق معدني صغير ، به مصباح أو جملة مصابيح والفتحة الأمامية مغطاة بمسطح زجاجي حوله حواف معدنية يمكن أن تثبت فيه شرائح ملونة، وهو يخرج إضاءة إنتشارية قوية تغمر الخشبة وهو بالطبع دون عدسات لذلك من الصعب التحكم بالضوء من خلاله ويستخدم في الإضاءة العامة.

2- الكشاف الصغير: يلقي بقعة ضوئية محدودة من مسافة قصيرة ، بقصد طرح إضاءة قوية مركزة على وجه ممثل- على سبيل المثال- أو على موقع محدد من مساحات اللعب أو على الخلفيات أو على اكسسوار ويستخدم في الإضاءة الخاصة.

3- الكشاف المركز: وهو ذو عدسات محدبة يضيء المواقع الأمامية بشدة أو أماكن متفرقة ، يوضع عليه شبكة لحماية الممثل والمشاهد إن حدث أي شيء مفاجئ ككسر العدسة أو انفجار المصباح، والبقعة الخارجة منه يسهل التحكم بحجمها وشدتها وموقعها على الخشبة.

4- كشاف متوسط العدسات: وهو يخرج إضاءة هادئة ومحددة ويضيء مواقع التمثيل المتوسط المساحة.

5- الكشاف المتتبع: وضوءه في غاية الشدة يمكن إرساله عن بعد 5م ويعطينا حزمة ضوئية يمكن التحكم بسعتها.

6- الأمشاط: وهي صف أفقي من الإضاءة المجهزة بالألوان الأساسية في كل صندوق. يمكن غسل الخشبة بلون محدد عام دون ترك ظلال أو تركيزات هامشية، كما يمكن استخدامها في إضاءة الخلفية إما بلون واحد أو عدة ألوان.

7- أجهزة المؤثرات: وهي نوع خاص من الكشافات تسقط على الستارة الخلفية(السايكوراما) أو على أي مساحة أخرى تعطينا تأثير المطر ، السحاب، الماء، أشجار، إظهار بقع لونية مختلفة هنا وهناك …الخ




_________________
مع خالص تحياتى !!!!!!!!!
مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bnatelzarka.newgoo.net
عبد العليم غزي

avatar

عدد المساهمات : 2501
نقاط : 5271
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: الإضاءة المسرحية   27/9/2009, 12:21 am

روعة يادرش
تسلم على هذا الموضوع الرائع
نتمنى منك المزيد
لك تحياتي القلبية

_________________
مع تحياتى
عبد العليم غزى
مدرس أول لغة عربية
mmmnze_1781964@yahoo.com


abdoughozy@yahoo.com



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى يونس
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 41
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: الإضاءة المسرحية   27/9/2009, 6:03 pm






_________________
مع خالص تحياتى !!!!!!!!!
مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bnatelzarka.newgoo.net
د/آلاء ناصف
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1170
نقاط : 2886
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 24
الموقع : http://emamnasef.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: الإضاءة المسرحية   19/7/2010, 1:49 pm




_________________
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد العليم غزي

avatar

عدد المساهمات : 2501
نقاط : 5271
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: الإضاءة المسرحية   3/11/2010, 11:08 pm

تماميا باشا

_________________
مع تحياتى
عبد العليم غزى
مدرس أول لغة عربية
mmmnze_1781964@yahoo.com


abdoughozy@yahoo.com



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإضاءة المسرحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: أنشطة مدرسية :: المسرح المدرسى-
انتقل الى: