منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات
منتدى مدرسة الزرقا الإعدادية بنات بإدارة الزرقا التعليمية
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة







منتدى يخدم الطالبات والمجتمع المحلى
 
الرئيسيةرؤية المدرسة ورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المتعلم خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:18 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال توكيد الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:12 am من طرف مصطفى يونس

» خطة التطوير وضمان الجودة فى مجال الموارد البشرية والماديو خلال العام الدراسى 2014 /2015
8/12/2014, 7:08 am من طرف مصطفى يونس

» نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة للعام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:04 am من طرف مصطفى يونس

» السياق المؤسسى خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 7:00 am من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال الفاعلية التعليمية
8/12/2014, 6:42 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المناخ خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:36 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المنهج خلال العام الدراسى 2014/2015
8/12/2014, 6:29 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 11:18 pm من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال االمتعلم خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 2:32 pm من طرف مصطفى يونس

» مقترحات لخطط ضمان الجودة للعام الدرسى 2014/2015
7/12/2014, 2:27 pm من طرف مصطفى يونس

» نقاط القوة والضعف فى مجال القدرة المؤسسية
7/12/2014, 7:24 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال ضمان الجودة والمسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:15 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال المشاركة المجتمعية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:11 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الموارد البشرية والمادية خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:06 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال القيادة والحوكمة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 7:02 am من طرف مصطفى يونس

» نتائج التقييم الذاتى فى مجال الرؤية الرسالة خلال العام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:58 am من طرف مصطفى يونس

» أدوات جمع البيانات خلال العام الدراسى 2015/2014
7/12/2014, 6:55 am من طرف مصطفى يونس

» خطة دراسة التقييم الذاتى للعام الدراسى 2014/2015
7/12/2014, 6:48 am من طرف مصطفى يونس

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبد العليم غزي
 
مصطفى يونس
 
د/آلاء ناصف
 
لولا
 
رانيا غزى
 
فوزي الحديدي
 
لوليتا غزى
 
dina ghaly
 
menna elmghraby
 
محمد مصطفى
 
الساعة والتاريخ
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

رؤية المدرسة

رؤيتنا إعداد طالبات متفوقات علميا يتسمن بالانتماء والوعى الدينى والصحى ومواكبة التطور فى ظل المشاركة المجتمعية

رسالة المدرسة

رسالة المدرسة : تسعى مدرستنا إلى :- التسلح بالعلم والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة – تنمية روح التنافس للوصول إلى التميز – تأصيل روح المواطنة والانتماء – غرس الوازع الدينى والأخلاقى – توعية الطالبات صحيا وبدنيا – تنمية مهارات العمل الجماعى واتخاذ القرار - ربط المدرسة بالبيئة المحيطة والمجتمع

راديو القرآن الكريم
ميثاق شرف الطالبات

ميثاق شرف الطالبات : - أحرص أن أكون طالبة بمدرسه الزرقا الإعدادية بنات على نيل حقى فى تلقى تعليم جيد متميز ورعاية متكاملة وان أتمتع بممارسه الأنشطة المدرسية وذلك مقابل أداء ما على من واجبات تجاه مدرستى وان أحترم نظم المدرسة وقواعد السلوك القويم والتمسك بالأخلاق والقيم النبيلة ونتعهد نحن طالبات مدرسه الزرقا الإعدادية بنات بالآتى: • الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات. • الالتزام بقوانين الإدارة المدرسية . • الالتزام بأداء الواجبات داخل الفصل المدرسى. • الحرص على الحضور فى الميعاد يوميا بانتظام للمدرسة. • متابعه المدرسين داخل الفصل فى كل ما يوصون أو يقومون به والحرص الدائم على التفوق. • الالتزام بدفع المصروفات الدراسية ومساعده الزميلات الغير قادرات. • الحرص على تحقيق المشاركة الفعالة والأداء المتميز. • الالتزام بآداب الحديث مع السادة المدرسين والإدارة المدرسية. • الاهتمام بإحضار الأدوات المدرسية وبخاصة الكتب المدرسية. • المشاركة فى جميع الأنشطة المدرسية والحرص على التفوق فيها. • المساهمة فى حضور المسابقات التى تعقد داخل أو خارج المدرسة. • الحرص التام على نظافة المدرسة والمحافظة على ما تم انجازه داخلها. • المشاركة فى مجموعات التقوية داخل المدرسة من اجل الارتفاع بالمستوى الدراسى. • الحرص على عقد الندوات فى التوعية المجتمعية والدينية والصحية . • الالتزام بالتقويم الذاتى من اجل النهوض بالمستوى وتحسينه.


شاطر | 
 

 عمل المخرج فى المسرح المدرسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى يونس
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1695
نقاط : 3318
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 41
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: عمل المخرج فى المسرح المدرسى   26/9/2009, 6:13 pm



من هو المخرج ؟

هو الشخصية الناضجة الواعية المرنة المثقفة ثقافة عامة دارسا نظريا وتطبيقياً لتاريخ المسرح وعلم النفس وعلم الموسيقى متمتعاً باستعدادات فطرية تشكل عنه خيالا وذوقاً حساسا.



ما هو عمل المخرج ؟



1 - قراءة النص : ينبغي على المخرج أن يقرأ المسرحية مراراً وتكراراً حتى يفهم أبعاد النص مما تعطيه أثراً حيا مباشراً ، فكل مسرحية تتطلب تأملاً وإلماماً... فيتصور المخرج مسرحية بطريقة تكاد تكون شعورية وكأنها في حالة عرض إلى درجة أن يسمع الشخصيات وهي تتحدث ويراها وهي تحرك كل هذا قبل توزيع الأدوار فهي ما زالت في حاجة إلى عقل يترجمها ويتبقى على المخرج تدوين بعض الملاحظات عن المسرحية وذلك للاقتراب من المرحلة التي يجب أن يعد فيها نسخه خاصة للإخراج.

2 - توزيع الأدوار : بعد هذه الدراسة الوافيه للنص المسرحية ستظهر أمام المخرج الشخوص المسرحية وعليه أن يراعى عند التوزيع أنه يتعامل مع الشخصيات من خلال أبعادها الثلاثية .

أ ) البعد الجسماني : ويراعي فيه شكل الجسم من ناحية الطول والقصر السمنة والنحافة حسب متطلبات الشخصية من خلال الشكل الجسماني.

ب ) البعد الاجتماعي : وهو معرفة سلوك وعادات وتقاليد المجتمع الذي تنتمي إليه الشخصية .

ج ) البعد النفسي : وهو ما يجول بداخل الشخصية من صراعات ودراسات نفسية تؤثر على تصرفات الشخصية وعلاقتها بباقي الشخصيات المشاركة في العرض.



3 - جلساته مع المساعدين والمشاركين في العرض :

(مهندس الديكور ، مهندس الإضاءة ...... الخ ) حتى تتم ترجمة هذا النص الأدبي إلى عمل خشبة المسرح من هذا الفريق المتكامل.









4 - تدريبات القراءة الأولى :

من الضروري معرفة الممثلين تفسير المخرج بهدف كاتب المسرحية كما على المخرج أن يعرف انطباعات كل ممثل بعد دراسته للمسرحية بعد ذلك تبدأ عملية القراءة الأولى وغالباً ما تفقد هذه القراءة قيمتها إذا ما وجد فيها الممثلون نغمة التخاطب العادية وكأنهم يقرءون لأنفسهم ، ولذا فينبغي على المخرج أن يصر على أن يجهر الممثلون بأصواتهم وكأنهم على المنصة أمام الجمهور وإلا اعتاد الممثل على الأمر فلا يستطيع التخلص منها حتى أثناء العرض.

5 - الشروع في التدريبات بوضع جدول مخصص لها :

· المعايشة والتخيل : وتأتي هذه المرحلة بعد الاقتناع الكامل بالنص والتجاوب مع أحداثه وقراءة النص . هنا تكون تخيل الحوار المكتوب متجسداً على المسرح بشخصيات تنبض بالحياة وهذا التخيل والمعايشة يكسبان المخرج القدرة على تحديد مستلزمات هذا العرض من متطلبات.

· الدراسة وتدوين الملاحظات : وهي مرحلة أخيرة من القراءات الفردية للمخرج والتي يصل فيها إلى تكوين دراسة وأسلوب محدد لمعالجة هذا النص المسرحي وتدوين هذه الملاحظات لمناقشاتها مع أعضاء الفرقة.

· توزيع الأدوار : يبدأ التدريب (البروفة) بتوزيع الأدوار على أعضاء الفريق ثم يشرع كل فرد في قراءه مبدئية دون التركيز على الأدوار ويكتفي بالتأكيد على القراءة اللغوية السليمة الخالية من الأخطاء مع مراعاة قواعد الإلقاء السليم والوقف والضبط.

· القراءة والتدريب الأولية : تتوالى بعد توزيع الأدوار والقراءات التدريبات في فترات متلاحقة ومتقاربة مع التركيز على الأداء التمثيلي إلى أن يتم التأكد بأن الأدوار قد حفظت.




_________________
مع خالص تحياتى !!!!!!!!!
مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bnatelzarka.newgoo.net
عبد العليم غزي

avatar

عدد المساهمات : 2501
نقاط : 5271
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مُساهمةموضوع: رد: عمل المخرج فى المسرح المدرسى   6/7/2010, 11:48 pm






_________________
مع تحياتى
عبد العليم غزى
مدرس أول لغة عربية
mmmnze_1781964@yahoo.com


abdoughozy@yahoo.com



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عمل المخرج فى المسرح المدرسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الزرقا الإعدادية بنات :: أنشطة مدرسية :: المسرح المدرسى-
انتقل الى: